ورشة تكوينية حول ” تفعيل آليات الحوار والتشاور المحلي “لمؤسسة أزمور لتنمية المحلية

azemmour 2418 ديسمبر 2020 مشاهدةآخر تحديث : منذ سنتين
azemmour 24
قضايا وطنيةمجتمع
ورشة تكوينية حول ” تفعيل آليات الحوار والتشاور المحلي “لمؤسسة أزمور لتنمية المحلية

نضمت مؤسسة ازمور للتنمية المحلية عشية يوم الجمعة 18 دجنبر الجاري بمدينة أزمور اللقاء التكويني الثالث (ورشة ) ضمن مشروع مرصد العمل الجماعي الذي تنفذه المؤسسة و الذي يندرج في إطار برنامج مشاركة مواطنة والممول من الاتحاد الأوروبي والوزارة المكلفة بحقوق الإنسان والعلاقات مع البرلمان والمجلس الوطني لحقوق الإنسان.
وقد شارك في هذا اللقاء التكويني قرابة 50 مشارك ومشاركة يمثلون الفعاليات المدنية والحقوقية إلى جانب طلبة شعبة القانون وعموم المواطنين .
اللقاء الذي أطرته كل من :
– الأستاذة ضحى أمين باحثة في الديمقراطية التشاركية.
– الأستاذ عبد الله البقالي الكاتب العام لمؤسسة الاعمال الإجتماعية للأشغال العمومية بالجديدة ،حيث تميز بتفاعل جيد وتبادل للافكار والتجارب و
عرف نقاشا عميقا حول آليات المشاركة المدنية والإكراهات التي تعيق تنزيل مقتضيات الدستور خاصة على مستوى الديمقراطية التشاركية، وسبل تطبيق القوانين التنظيمية المتعلقة بالجهات ومجالس الجماعات الترابية ، للوصول لمشاركة مواطنة من قبل الجمعيات والمواطنات و المواطنين، وهو ما من شأنه أن يضمن ويعزز مساهمة ومشاركة الجميع  وجمعيات المجتمع المدني في إعداد وتنفيذ وتقييم السياسات العمومية المحلية.
كما ناقش المشاركون الإكراهات التي تعيق تفعيل آليات الحوار ومنها هيأة المساواة وتكافؤ الفرص ومقاربة النوع حيت أن أغلب الجماعات الترابية لم تؤسس هذه الهيأة مما يجعلنا أمام سؤال الأسباب التي تعيق تطبيق القوانين المتعلقة بالديمقراطية والحكامة المحلية.
واختتم اللقاء بإصدار توصيات ستنشر عبر وسائل التواصل سيتم وضعها لدا مكاتب  الجماعات الترابية في افق تنزيلها مستقبلا.

إبراهيم  الزراري

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة
error: جميع الحقوق محفوظة