سياسةمجتمع

اليوم إنتخاب رئيس جديد لجماعة المحمدية

تتجه الأنظار اليوم  الجمعة 25 دجنبر 2020، على  الساعة العاشرة صباحا، صوب مدينة المحمدية، التي ستشهد انطلاق جلسة انتخاب رئيس جديد لجماعة المحمدية والتي يتنافس عليها ثلاث مرشحات .

وتأتي هذه العملية عقب تبليغ  عامل عمالة المحمدية، يوم الإثنين 14 دجنبر 2020 ، بشكل رسمي، رئيسة جماعة المحمدية، السابقة ( إيمان صبير) قرار إلغاء انتخابها كرئيسة للمجلس الجماعي للمحمدية.

ويتنافس على كرسي الرئاسة، كل من “إيمان صبير” عن حزب العدالة والتنمية، ومليكة  الفد عن الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، وزبيدة توفيق عن حزب التجمع الوطني للأحرار .

ومن المتوقع أن يشارك في جلسة التصويت، 45 مستشارا جماعيا من مجموع 47 مستشارا، على اعتبار غياب مستشارة عن العدالة والتنمية  تتابع دراستها بالخارج، ومستشار عن الأصالة والمعاصرة.

وبالعودة للخريطة الحزبية بالمجلس فإنها تتوزع بين حزب العدالة والتنمية :22 (بقي منهم 21 )؛ الاتحاد الاشتراكي 10؛ الأصالة والمعاصرة 8 (بقي منهم 7)؛ الأحرار7، في وقت من المنتظر أن تشهد بعض الفرق الحزبية انقسامات في صفوقها، في ظل الحديث عن صراع قوي بين المترشحات من أجل الظفر برئاسة المجلس لما تبقى من عمر ولايته الحالية.

هذا، ومن المنتظر أن تشهد عملية التصويت بعض الصراعات في ظل  الانقسامات على مستوى الفرق الحزبية بالمجلس؛ فعلى مستوى حزب العدالة والتنمية، هناك ستة أعضاء ،بينهم الرئيس السابق للجماعة،  وقد سبق اقالتهم من طرف زميلتهم الرئيسة السابقة للمجلس “إيمان صبير” بسبب التغيب بدون مبرر، وهو القرار الذي رفع عامل الاقليم، ما دفع بإيمان صبير إلى التوجه نحو القضاء من جديد في مواجهة عامل عمالة إقليم المحمدية، معتبرة القرار العاملي معيب شكلا و مضمونا، حيث تم تحديد جلسة للبث في طلب إيقاف القرار العاملي بتاريخ اليوم الخميس على الساعة العاشرة صباحا .

من جانب آخر، لم تستبعد مصادر مقربة من الجريدة، إمكانية انسحاب مرشحة حزب التجمع الوطني الأحرار لدعم ” مليكة الفذ” المرشحة عن حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، ليبقى الصراع محصورة بين هذه الأخيرة مدعومة بمرشحي ” الحمامة” و إيمان صبير مرشحة ” المصباح”.

بين هذا وذاك، تبقى الساعات القليلة القادمة و مايسبقها من تنسيق و تحالفات، هي الكفيلة بالكشف عن الرئيسة الجديدة لعاصمة الزهور و معها مؤسسة التعاون بين الجماعات ” البيضاء، المكلفة بملف النقل على مستوى الدارالبيضاء و الجماعات المحيطة بها .

فدوى بن جامع

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: جميع الحقوق محفوظة