اخلاقيات مهنة الصحافة موضوع أولى الدورات التكوينية للنقابة الصحافيين بإقليم الجديدة

AZIBRA5 أكتوبر 20239 مشاهدةآخر تحديث :
اخلاقيات مهنة الصحافة موضوع أولى الدورات التكوينية للنقابة الصحافيين بإقليم الجديدة

احتضن المركب الثقافي عبدالحق القادري بالجديدة، صباح اليوم الأربعاء 04 أكتوبر الجاري، الانطلاقة الرسمية لأكاديمية التكوين المستمر للصحافيين، من تنظيم نقابة الصحافيين بإقليم الجديدة وبتنسيق مع مؤسسة عبدالواحد القادري.

هذا وعرفت الدورة التكوينية الأولى تناول موضوع “اخلاقيات مهنة الصحافة”، حيث جرى استعراض المواثيق الدولية قصد المقارنة، حيث ان الولايات المتحدة الامريكية تعتمد على اربع مبادئ، بينما اعلان باريس يضم 7 مبادئ أساسية.

وفي تصريح لنقيب الصحافيين بإقليم الجديدة، خليد اليوسي، أعرب على ان ورش التكوين المستمر هو مهم واساسي في مختلف القطاعات سواء الخدماتية او الصناعية وغيرها، وان الصحفي بدوره مطالب بضرورة تقوية القدرات وتعزيز المعارف واكتساب مهارات جديدة، لاسيما امام سرعة التطور التكنولوجي والذكاء الاصطناعي.

يذكر على ان المادة 28 من الدستور المغربي، تنص على أن “حرية الصحافة مضمونة، ولا يمكن تقييدها بأي شكل من أشكال الرقابة القبلية، للجميع الحق في التعبير ونشر الأخبار والأفكار والآراء، بكل حرية، ومن غير قيد، عدا ما ينص عليه القانون صراحة.

كما تشجع السلطات العمومية على تنظيم قطاع الصحافة، بكيفية مستقلة، وعلى أسس ديمقراطية، وعلى وضع القواعد القانونية والأخلاقية المتعلقة به”.

وبناء على القانون 13 .90 القاضي بإحداث المجلس الوطني للصحافة، الصادر بتنفيذه الظهير الشريف رقم 24 .16 .1 بتاريخ جمادى الأولى 1437(10 مارس 2016)، ولاسيما المادة 2 منه، واعتباراً للأعراف النبيلة والممارسات الجيدة والقواعد المهنية، التي راكمها العمل الصحافي، وطنيا ودولياً، وخاصة ما يتعلق بمواثيق أخلاقيات الصحافة وآدابها، وكذا بمبادئ حقوق الإنسان وحرية التعبير.

فقد وضع المجلس الوطني للصحافة الميثاق الأخلاقي، كإطار لاحترام آداب مهنة الصحافة ومدونة سلوك ممارستها، انطلاقا من مسؤولية الصحافيين الاجتماعية إزاء الجمهور الذي يستمدون منه شرعيتهم، دفاعا عن حرية التعبير وتعزيزا لحرية الصحافة وخدمة للديمقراطية وتعدد الآراء والحق في الحصول على المعلومة .

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة
error: جميع الحقوق محفوظة